Jam3yaa

ت صحيفة أمريكية قائمة بأسماء ما يقارب 10 ألاف شخص حصلوا على شهادات مزورة من الولايات المتحدة من بينهم 180 خليجيا غالبيتهم من السعودية والإمارات. وحسبما ذكرت صحيفة “ارابيان بيزنس”، فقد نشرت صحيفة “سبوكسمان ريفيو” قائمة بأسماء عشرة ألاف شخص وضعتهم وزارة العدل الأمريكية في قائمتها السوداء نظراً لشرائهم شهادات دراسية مزورة من “متجر للشهادات” في العاصمة واشنطن.

ويتواجد على القائمة أكثر من 180 شخصاً من الخليج بلغ عدد السعوديين منهم 69 بينما بلغ عدد الإماراتيين 68 شخصاً. ويتواجد أيضاً على القائمة 13 عمانياً و 12 بحرينياً بالإضافة إلى أربعة قطريين.

وذكرت تقارير صحفية إن قيمة الشهادات المصدرة كانت تترواح بين مئات وألوف من الدولارات بحسب نوع الشهادة. وبلغت تكلفة الحصول على شهادة الدكتوراه 8000 دولار أمريكي.

وحسبما ذكرت شبكة “البصرة” العراقية ، لم تقتصر القائمة على الطلاب من خارج الولايات المتحدة بل يتواجد فيها العديد من الأمريكيين الذين يعملون في مؤسسات حكومية حساسة مثل وكالة الإستخبارات الأمريكية والجيش الأمريكي. وكان هذا هو سبب عدم نشر وزارة العدل للقائمة.

وقالت التقارير إن هناك ما يقارب 300 موظف حكومي أمريكي على القائمة.

وذكرت صحيفة “سبوكسمان ريفيو” إن وزارة العدل تفكر في مقاضاة بعض الذين أشتروا الشهادات ولكنها لم تذكر ما إذا كان الدعاوى القضائية ستلاحق الخليجيين أم لا.