تفعيل «شرطة الإنترنت» لتعقب المخالفين بـ «التحري الرقمي»

د.سلطان الديحاني: لا قانون «يُجرِّم» الإساءة «الالكترونية» للمقدسات.. واتفاقية المستخدم «لا تكفي»!


استنكر استاذ علم المععلومات المساعد في كلية العلوم الاجتمتاعية د.سلطان الديحاني ما جاء في موقع الفيس بوك من ادعاء ألوهية احد المشاركين الذي اشارت «الوطن» الى جريمته امس. واضاف الديحاني لـ «الوطن» ان الكويت تعاني عدم وجود قانون فيما يتعلق بالجرائم الرقمية مثل تلك القضايا أو الجرائم أو التعدي والمساس بالمقدسات على صفحات الانترنت هو ان نشكوه للجهات المعنية!!

لمن نلجأ؟!

واستنكر الديحاني عدم وجود جهة بعينها محددة يمكن اللجوء اليها في مثل تلك الحالات لرفع دعاوى على الاشخاص الذين يسيئون استخدام تلك المواقع، وخاصة عندما يصل الامر للمقدسات الدينية، باعتبار ان حق التقاضي مكفول للجميع، سائلا: في مثل هذه القضايا أو الحالات لمن نلجأ؟ هل لوزارة المواصلات، أم الداخلية أم النيابة العامة؟!

اتفاقية المستخدم

واوضح الديحاني انه في ظل القصور في اقرار قانون جرت العادة في معظم مواقع الانترنت ذات الشعبية مثل «الفيس بوك» وغيره انه في حال لوحظ وجود صفحات تسيء للمقدسات أو للرموز.. الخ. ان تتم مخاطبة الشركة المسؤولة عن الموقع نفسه لافتا الى وجود ما اسماه «اتفاقية المستخدم» اذ تمكن مشتركي هذه المواقع من جمع عدد كبير من التوقيعات ورفعها الى ادارة الموقع لالغاء الصفحة المعنية.

واوضح الديحاني قائلا: جزء مهم من تلك الاتفاقية الموجودة في معظم البرامج الاجتماعية على شبكة الانترنت، هو ألا يساء استخدام الموقع وفي حال ورود عدد من الشكاوى ضد مستخدم بعينه لهذا الموقع تقوم الشركة المسؤولة عنه بإلغاء اشتراكه أو صفحته فورا.

تحرٍ رقمي

وبين ان الكويت كدولة بإمكانها في حالات الجرائم الرقمية استخدام ما اسماه بالتحري الرقمي الذي هو عبارة عن مجموعة من البرمجيات تتيح جمع التحريات عن مستخدم الاشتراك أو الـ (account) مشيرا الى وجود ادارة في وزارة الداخلية الكويتية هي «شرطة الانترنت» التي يفترض انها المنوط بها ان تقوم بمثل هذه الاجراءات السابقة.

وقال الديحاني: هذه الادارة يفترض ان يكون لديها كم من الخبراء يطلق عليهم «متعقبو البرمجيات» يكون بإمكانهم الوصول للـ (ID) الخاص بالشخص المطلوب بحيث يتمكنون من خلال ذلك من معرفة مكان البلد والمدينة التي ينتمي اليها صاحب الموقع أو الصفحة المطلوبة.

القصور مستمر

ولفت الديحاني الى اجرائه بحثا خاصا بهذا الموضوع منذ قرابة الـ 3 سنوات لاحظ خلاله وجود ما اسماه بالقصور فيما يخص الجرائم الرقمية سواء من ناحية جمع الاستدلالات والتحريات والمعلومات أو من ناحية التحليل الجنائي متمنيا ان يتم تدارك القصور في هذه الجوانب من قبل المعنيين.

Advertisements

8 thoughts on “تفعيل «شرطة الإنترنت» لتعقب المخالفين بـ «التحري الرقمي»

  1. I think Dr. Sultan is right about the bylaws that concerns the Electronic Crimes since the US and other countries are officially applying them..

    for us we need first to understand the environment itself then set certain laws that help to catch those criminals.. we have many problems in real police work, imagine the internet, which anyone can access in cover and possibly manipulate the technology to his/her side.. there are many smart people there..

    thnx Dr.Sultan to bring up this and thnx mohammed for sharing it..

  2. Saleh, actually i raised the same point last week in an online discussion forum that we created in Black Board for System Analysis class with Dr,Chaudhari. The absence of electronic crime law here in Kuwait is making it really difficult for the legislative system to control what ever being said or done over the internet. Its an advantage for us users of the internet, and at the same time its a disadvantage for others.

  3. Well, everything has its advantages and disadvantages. the thing is, are they strong enough to control it as you said? otherwise the pros and cons will be mixed up here and we gonna create more problems than we have in the moment..

    تخيل واحد يقول ديربالك اتغلط علي بالنت لا اشتكي عليك بالمخفر هيهيهيهي

  4. Each new age brought the criminal element forward with it.
    A VPN creates an encrypted connection to a third-party server, and all
    your Internet traffic is routed through that server. Efficiency:
    Many carriers provide multiple receive emails,
    so your fax messages are automatically delivered to whomever you intend.

  5. The Zaishen title is a core title in the Guild Wars game that
    does not directly deal with any specific campaign but instead
    with opening the Zaishen chest using Zaishen keys. He uses every drawn line to his advantage and breathes life into the words pouring forth from Snyder, Tynion IV, and company.

    com has a section on its site, the personals section, that has a classifieds section called
    casual encounters just for people that want to “hook-up”.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s