انتهى منذ ساعات مؤتمر أبل عن التعليم وهو يعد أول مؤتمر تخصصه أبل في مجال التعليم ويبدو ان أبل كما غزت من قبل عالم مشغلى الموسيقى عام 2001 بالآي بود ثم عالم الهواتف الذكية في 2007 بالآي فون من ثم عالم الاجهزة اللوحية بالآي باد في 2010، ها هي أبل تقرر غزو عالم التعليم في عام 2012 وتعلن عن خططها لتغير ثوري في عالم التعليم وكيفيه التعامل مع الكتب حيث قدمت ابتكار جديد ورائع من الكتب التفاعليه التي سوف تغير وجه التعليم على الاقل في الدول المهتمة بتطوير التعليم.

قبل المؤتمر ورغم ان الجميع يعلم جيداً انه لن يكون هناك آي باد جديد ولا أى جهاز جديد لكن أبل عودت الجميع على مفاجئات لذلك كان الجميع ينتظر المؤتمر وتابعه عشرات المواقع بشكل فورى وسريع وذلك لأن أبل عندما تعلن عن مؤتمر او حدث تكنولوجى فأنها دائماً تعلن عن امور جديده وهامه وليست تقليديه خاصه انه مؤتمر أبل الأول في هذا المجال حتى وصلت الساعة الثالثه بتوقيت جرينتش وبدأ المؤتمر.

بدأت ابل المؤتمر بالتحدث عن التعليم واهميته وان عدد الخريجين بالولايات المتحده يساوى تقريبا 70% من عدد الشعب وفي بعض المناطق النائيه تقل النسبه إلى 60% لذلك قررت ابل ان تساهم في هذا المجال وهى فخوره بخدمه التعليم. وقد فكرت أبل كيف تقوم بمساعدة الطلبه ووجدت ان هناك مليون ونصف أمريكي يستخدمون الآي باد في مجال التعليم وفى مختلف المراحل فهناك تطبيقات تهم الأطفال والكبار لكن بالتفكير وجدت ان طلاب المدارس العليا والثانويه والجامعات لا يوجد ما يخدمهم بالشكل الكافى وذلك لأنهم يعتمدون بشكل اساسي علي الكتب الدراسيه الكبيره الحجم والضخمه والثقيله.

هذه الكتب لا توفر المرونه ولا الواجهه المميزة ولا يمكنك البحث في الكتب وتتغير بشكل مستمر وتهلك من كثره الإستخدام وهي ايضاً غير متوافرة في اي مكان واي وقت بسهوله وعليك البحث عليها. لكنها توفر محتوي ضخم ورائع لا ينافسها في هذا المجال احد رغم عيوبها الكثيره السابقه.

ثم فكرت أبل في الآي باد ووجدت انه يوفر مرونه عاليه للغايه وشكل جذاب وحجم صغير ويمكنك البحث في محتواه بسهوله وهو ايضاً متوافر معك في كل مكان لسهوله نقله لكن ماذا بالنسبه لنقطه المحتوى الكبير الذي يتوافر بالكتب التقليديه؟

لذلك قررت أبل ان تقدم مفهوم جديد وهو TextBooks وهو مفهوم جديد للكتب الإكترونيه غير مسبوق من قبل وأفضل تسميته بالكتب التفاعليه (تسميه شخصيه وليست من أبل) وقررت تحديث تطبيق الكتب إلى الإصداره الثانيه ليقوم بالتعامل مع هذا المفهوم الجديد من الكتب.

حسناً ما هو هذا المفهوم الجديد من الكتب؟… حسناً دعنا نتخيل سوياً انك تقرأ كتاب يشرح لك تاريخ الحرب العالميه على سبيل المثال وفى جزء من الكتاب كان يوجد خرائط لتقدم جيوش روميل في شمال افريقيا ووجدت انه بدلا من الصور الثابته ترى فيديو داخل التطبيق… اليس هذا امر رائع؟ او رسوم متحرك اي تري صوره للخريطه ثم اسهم لتحرك القوات او حتى شرح بالباور بوينت (كي نوت بالنسبه لأبل) الن يكون الشرح اكثر وضوحاً وروعه؟

ماذا ايضا لو كانت الصور اكثر تجسيم او حتى ثلاثيه الأبعاد 3D بحيث تستطيع ان تراها بشكل افضل بكثير فالبضغط على الصوره تستطيع رؤيتها والغوص بها وتحريكها يمين ويسار اى تصبح صور تفاعليه تماما كما حلم كثير منا، حسناً ما رأيك عندما تصل إلى جزء هام في الكتاب ان تقوم بالتظليل على جزء معين مثلما تفعل في اى كتاب تقليدى ( بالقلم الفسفوري) او حتى تضيف ملاحظات بالكتاب.

هل سبق لك ان قرأت كتاب سواء كان كتاباً دراسياً او كتاب آخر ووجدت ان بعض الامور هامه والبعض الآخر لا وتقوم بالتظليل على الأجزاء الهامه فقط كما شرحنا الأعلى لكن أحيانا تود انها لو تصبح كتاب مستقل، بالفعل يمكنك هذا مع التطبيق الجديد فيمكنك ان تجمع الاجزاء التى قمت بتظليلها لتراها متتاليه ( كانك قمت بتقطيع الصفحات) لتقرءها فقط كملخص للكتاب. الن يكون التعليم أفضل بهذه الطريقه ومراجعه قبل الإمتحان.

الكتب الجديده أيضاً توفر الاسئله التفاعليه والتى تمكنك من الأجابه عليها من داخل التطبيق وبذلك تتمكن من الاجابه على الاسئله ثم مسح الاجابه والمحاوله مره اخرى مثلما نفعل بالكتب التقليديه.

من ضمن العيوب التقليديه بالكتب الورقيه انها غير محدثه فمثلا في مصر لدينا احيانا تقوم وزاره التعليم بعمل تحديثات على المنهاج بعد بدايه العام الدراسى ويكون الحل التقليدى هو توزيع ملحق اضافى على الطلبه لكن بهذا المفهوم الجديد يمكن ببساطه ان تقوم بتحديث الكتاب مثلما نفعل مع أى تطبيق تقليدى. هذا الامر يمكن ايضاً مؤلفوا الكتب من تحديث كتبهم بعد صدورها فبدلا من ان نرى عباره ( نسخه جديده منقحه ) التى نراها في بدايه بعض الكتب بأن يقوم الكاتب بإضافه فصل جديد وتجد نفسك تشترى هذا الكتاب لتقرأ الفصل الجديد او لتصحيح الاخطاء النسخه التى لديك. الآن تحديث الكتاب سيكون مجانى.

تحديث تطبيق iBooks اصبح متوافر الآن بمتجر التطبيقات كما نرى بالصوره وتستطيع الوصول له من هنا:

iBooks
مجاني

mzl.hkcdxfcp.tiff
المطور Apple
الحجم 36.9 ميجا
الإصدار 2.0
التقييم
متاح في متجر البرامج

هذا التحديث لتطبيق iBooks يحتوى على امكانية تنزيل الكتب التفاعيلة لكن هذه الكتب يمكن تنزيلها فقط عن طريق الآي-باد، وهذا يعني لو كنت من ملاك الآي فون او الآي بود لن تستطيع تنزيل ال Textbooks، وهذه هي الخصائص الجديدة للإصدار الثاني من تطبيق iBooks

الخصائص الجديدة هي :

  • دعم الكتب الجديدة المحسنة Textbooks
  • تحسن خصائص اللمس المتعدد للآيباد
  • امكانية اضافة محتوى اكثر تفاعلاً سواء فيديو، صور، رسوم بيانية الخ…
  • تحديد النصوص بيديك ثم تعليمها بعدد من الألوان
  • تحويل الملاحظات والنصوص المحددة الى بطاقات للدراسة لتسهيل حفظها
  • امكانية عرض معاني الكلمات بدون الخروج من الصفحة